قهوة,سكري,غذاء مرضى السكري

  بحث موسع
الانضمام لكلاليت خدمات طبية كلاليت موشلام كلاليت خارج البلاد هواتف ضرورية اكتبوا لكلاليت
خدمات مباشرة
19/01/2011  مجانا في هاتفك النقال: منبّه لتناول الدواء     14/02/2010  خدمة جديدة وحصرية في كلاليت :  أطباء أطفال معك مباشرة     
 بحث 
حاسبة موعد الولادة ومتابعة الحمل
تطور الأطفال-الوزن والطول
النشاط الجسماني
حاسبة كتلة الجسم BMI
حاسبة  السعرات الحرارية
اسعاف اولي
تعريف مصطلحات طبية
فحوصات الحمل
فحوصات الدم
مرشد الفحوصات الوراثية
قسم الفيديو
مرشد الإصابات الرياضية
صحتنا يوميا
  

علاقة القهوة بمرض بالسكري

هل تشربون ثلاثة فناجين من القهوة يوميا. باحثون من كاليفورنيا يدعون أنه بفضل الكفائين انتم تقللون من احتمال إصابتكم بالسكري بشكل كبير.

ميخال جيلون
  16.10.2007
  26.02.2008

أخبار سارة لمن يشريون القهوة والذين اعتادوا تلقي تحذيرات كثيرة من ضرر شرب القهوة.
دراسة نشرت مؤخرا وجدت ان شاربي القهوة يقللون من احتمال إصابتهم بالسكري  من النوع 2 ( سكرى البالغين ) ب 60% بالمقارنة مع الأشخاص الذين يمتنعون عن شربها.

مجموعة من الباحثين تعقبت لفترة 8 سنوات عادات شرب القهوة عند 910 شخص تزيد أعمارهم عن ال 50 عاما  والذين لم يكونوا مصابين بالسكري مع بداية البحث , اكد 72% منهم , حسبما جاء في المجلة الطبية diabetes care شربهم للقهوة بمعدل 2.8 أقداح لليوم.( لم تظهر علاقة بين عدد أقداح القهوة التي يشربونها واحتمال الإصابة بالسكري).

هل اثر شرب القوة بصورة ايجابية؟
مقارنة مع أولئك الذين امتنعوا عن شرب القهوة فان إمكانية الإصابة بالسكري لدي من اعتادوا شربها تراجع بنسبة %64 .ولم يطرأ تغيير على هذه  النتائج  عند فحص مجموعات ثانوية  مثل التي كانت تعاني من وضع ومؤشرات ما قبل السكري .

وقد اخد الباحثون بالحسبان  عوامل أخرى مثل الجيل والجنس, النشاط الجسماني ,التدخين , كتلة الجسم BMI ,تناول المشروبات الروحية,ضغط الدم ومستوى السكر بعد فترة صوم .

هل بالإمكان الاعتماد على هذه النتيجة؟
الجواب نعم ولا وبالنهاية لا , أي لا ينصح باعتبار نتائج هذه الدراسات بمثابة توصية بزيادة شرب القهوة من أجل منع ظهور السكري ,وتضاف هذه الدراسة لمجموعة أخرى من الدراسات السابقة التي أجريت على عشرات الآلاف من الأشخاص في اوروبا والولايات المتحدة والتي أظهرت أن شرب القهوة (العادية أو منزوعة الكافيين) أو استهلاك الكفايين من مصادر أخرى له علاقة بتراجع احتمال الإصابة بالسكري.

مع هذا يجب اخد النتائج هذه الدراسات بتحفظ  , لان الدراسات التي تعتمد على تعقب النتائج ليس بإمكانها  تأكيد ان تناول القهوة يقلل من احتمال الإصابة بالسكري ,لكن من شانها الإشارة الى العلاقة بين عاملين او تأثير عوامل مختلفة. مثلا من يشربون القهوة بكمية كبيرة يشربون المشروبات الروحية ايضا بكمية كبيرة  , وهناك علاقة  بين استهلاك المشروبات الروحية وتقليص الاحتمال الإصابة بالسكري
 وفي أبحاث أخرى قصيرة المدى وجد ان استهلاك الكافيين تقلل  الحساسية للأنسولين وتضر بصمود  الجلوكرز

هل من  الممكن ان تكون القهوة مضرة بالصحة?
لا يوجد إثباتات  قوية للعلاقة بين تناول القهوة بصورة معتدلة لظهور ضرر صحي بينها السرطان , أمراض القلب, ارتفاع ضغط الدم,انعدام الشهوة. الخصوبة أو العاهات الخلقية عند الجنين.

استهلاك معتدل للكفائين , حتى 300 ملغم لليوم لا يعتبر خطرا , وهذا بمعدل اثنين او ثلاثة فناجين قهوة, او 6 كؤوس من الشاي, أو أربعة من علب الكولا

ميخال جيلون هي أخصائية تغذية في مركز شنايدر لطب الأطفال ن مجموعة خدمات الصحة الشاملة – كلاليت

علاقة القهوة بمرض بالسكري
علاقة القهوة بمرض بالسكري

مقالات اضافية في الموضوع:

عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

هل التفاح الاخضر يرفع مستوى السكري؟ وماذا عن عصير الجزر والكنافة بدون قطر وما هي كمية اللحوم التي بالإمكان تناولها اليكم بعض المعتقدات الخاطئة والحقيقة العلمية. 
عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

معدّل انتشار السكري في المجتمع العربي في كل فئة عمرية فوق الـ 35سنة هو ضعف انتشاره لدى اليهود. الحل للحد من انتشار هذا المرض, هو نمط الحياة السليم والمطبخ الفلسطيني التراثي! 
ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

إرشادات التغذية لمرض السكري

مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ان كان خلال صوم او بعد الأكل عن المستوى الطبيعي...اليكم ارشادات عامة للغذية السليمة لمرضى السكري 
إرشادات التغذية لمرض السكري

العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

اكثرمن 450 ألف شخص يشاركون في 18 دراسة حول العلاقة بين شرب القهوة والشاي وبين احتمالات الاصابة بمرض السكري من نوع. اليكم أهم ما جاء فيها. 
العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

وقفة مع السكري والغذاء

 الرابع عشر من  تشرين ثاني هو اليوم العالمي لمرض السكري نستغله لرفع التوعية عن هذا المرض واابراز دور المرء في الوقاية منه وخصوصا فيما يخص التغذية واتباع نهج حياه صحي،  
وقفة مع السكري والغذاء
  Português     Français     Español     Русский     English     עברית    عربي