الحليب والسكري,الالبان والسكري,التغذية لمرضى السكري

  بحث موسع
الانضمام لكلاليت خدمات طبية كلاليت موشلام كلاليت خارج البلاد هواتف ضرورية اكتبوا لكلاليت
خدمات مباشرة
19/01/2011  مجانا في هاتفك النقال: منبّه لتناول الدواء     14/02/2010  خدمة جديدة وحصرية في كلاليت :  أطباء أطفال معك مباشرة     
 بحث 
حاسبة موعد الولادة ومتابعة الحمل
تطور الأطفال-الوزن والطول
النشاط الجسماني
حاسبة كتلة الجسم BMI
حاسبة  السعرات الحرارية
اسعاف اولي
تعريف مصطلحات طبية
فحوصات الحمل
فحوصات الدم
مرشد الفحوصات الوراثية
قسم الفيديو
مرشد الإصابات الرياضية
صحتنا يوميا
  

تناول الالبان قليلة الدسم يقلل احتمال ظهور السكري لدى النساء

بحث طبي جديد يؤكد ان تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم يقلل من خطر ظهور السكري من النوع 2 لدى النساء ,مقابل ذلك منتوجات الحليب مثقلة الدسم لا تجدي في تحقيق نفس الهدف.

الدكتورة ايلانا فريدريخ
  30.07.2007
  16.03.2009

بحث طبي جديد يؤكد ان تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم يقلل من خطر ظهور السكري من النوع 2 لدى النساء ,مقابل ذلك منتوجات الحليب مثقلة الدسم لا تجدي في تحقيق نفس الهدف.

النساء اللواتي تناولن باستمرار منتوجات ومشتقات الحليب قليلة الدسم قللوا من احتمال إصابتهن بمرض السكري من النوع 2,هذا ما أشار إليه بحث طبي جديد نشر في مجلة Dibetes Care.

إلا انه حتى الان المخفي هو اكبر من المكشوف بالنسبة للعوامل التي تؤدي إلى ظهور مرض السكري من نوع 2. مجموعة من الأبحاث التي نشرت في الآونة الأخيرة اشارت الى الفوائد من تناول مشتقات الحليب على وزن الإنسان , ضغط الدم ,وظاهرة مقاومة الأنسولين وعدم استيعابه من خلايا الجسم  واحتمال الإصابة بأمراض القلب , إلا أنها لم تشير في معطياتها عن الصلة بين تناول منتوجات الحليب وظهور مرض السكري من النوع 2
في هذا البحث تم فحص الصلة بين تناول منتوجات الحليب والكالسيوم وبين انتشار السكري من النوع 2  عند 37 ألف من النساء اللواتي لم يتعرضن في الماضي لمرض السكري أو أمراض القلب , وخلال عشر سنوات من التعقب وجدت 1600 حالة سكري جديدة.وقد لاحظ الباحثون انخفاضا في احتمالات ظهور جديدة للسكري من النوع 2 عند النساء اللواتي اعتادوا تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم بالمقارنة مع النساء اللواتي قليلا ما تناولوا منتوجات الحليب قليلة الدسم.
كل وجبة إضافية يومية من منتوجات الحليب ساهمت في خفض  4% من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يقول الباحثين ,ان القائمة الغذائية التي تحتوي على مشتقات الحليب قليلة الدسم بإمكانها ان تسهم بخفض احتمال التعرض للسكري من النوع 2 بدون علاقة للعوامل المؤثرة  الأخرى  لظهور المرض مثل وزن الجسم الزائد, النشاط الجسماني ,ووجود حالات سكري في العائلة وعوامل إضافية أخرى تربطها علاقة بظهور السكري من النوع 2.

الأنظمة الدقيقة التي تفسر العلاقة بين تناول منتوجات الحليب قليلة الدسم  ,وبين خفض احتمال ظهور السكري من النوع 2 لا تزال غير واضحة ,على ما يبدو فان لبروتينات الحليب صفات تؤدي لزيادة  إفراز الأنسولين وبهذه الطريقة فهي تؤثر  على مستوى السكر واستيعابه في خلايا الجسم., بالمقابل الحمية التي تعتمد على الحليب مشبع وثقيل الدسم  من شانها ان تبطل هذه الفوائد.

ميزة إضافية للحمية التي تعتمد على مشتقات الحليب قليلة الدسم هو كون مركبات اساسية في منتوجات الحليب مثل المغنيسيوم , الكالسيوم ,واللكتوز وبروتينات الحليب والتي تنشط الشعور بالشبع وبهذا تقلل من زيادة الوزن والسمنة بالمقارنة مع الأغذية والمشروبات الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.
مشتقات الحليب قليلة الدسم تساهم أيضا في خفض ضغط الدم, وإضافتها  كأحد مكونات الغذاء الثابتة سوف تؤدي الى فوائد عديدة تشمل تقليل احتمال ظهور السكري , خفض ضغط الدم ولذلك تؤثر بشكل جيد على وزن الجسم.
 
الدكتورة ايلانا فريدريخ طبيبة مختصة في قسم الأمراض الداخلية في مستشفى "هعيمك" ومسؤولة على عيادات السكري ,والغدد في طبريا والناصرة العليا التابعة لخدمات الصحة الشاملة – كلاليت.

الحليب والسكري
تناول الالبان قليلة الدسم يقلل احتمال ظهور السكري لدى النساء

مقالات اضافية في الموضوع:

عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

هل التفاح الاخضر يرفع مستوى السكري؟ وماذا عن عصير الجزر والكنافة بدون قطر وما هي كمية اللحوم التي بالإمكان تناولها اليكم بعض المعتقدات الخاطئة والحقيقة العلمية. 
عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

معدّل انتشار السكري في المجتمع العربي في كل فئة عمرية فوق الـ 35سنة هو ضعف انتشاره لدى اليهود. الحل للحد من انتشار هذا المرض, هو نمط الحياة السليم والمطبخ الفلسطيني التراثي! 
ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

إرشادات التغذية لمرض السكري

مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ان كان خلال صوم او بعد الأكل عن المستوى الطبيعي...اليكم ارشادات عامة للغذية السليمة لمرضى السكري 
إرشادات التغذية لمرض السكري

العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

اكثرمن 450 ألف شخص يشاركون في 18 دراسة حول العلاقة بين شرب القهوة والشاي وبين احتمالات الاصابة بمرض السكري من نوع. اليكم أهم ما جاء فيها. 
العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

وقفة مع السكري والغذاء

 الرابع عشر من  تشرين ثاني هو اليوم العالمي لمرض السكري نستغله لرفع التوعية عن هذا المرض واابراز دور المرء في الوقاية منه وخصوصا فيما يخص التغذية واتباع نهج حياه صحي،  
وقفة مع السكري والغذاء
  Português     Français     Español     Русский     English     עברית    عربي