مرض السكري, السكري, السكر, سكري

  بحث موسع
الانضمام لكلاليت خدمات طبية كلاليت موشلام كلاليت خارج البلاد هواتف ضرورية اكتبوا لكلاليت
خدمات مباشرة
19/01/2011  مجانا في هاتفك النقال: منبّه لتناول الدواء     14/02/2010  خدمة جديدة وحصرية في كلاليت :  أطباء أطفال معك مباشرة     
 بحث 
حاسبة موعد الولادة ومتابعة الحمل
تطور الأطفال-الوزن والطول
النشاط الجسماني
حاسبة كتلة الجسم BMI
حاسبة  السعرات الحرارية
اسعاف اولي
تعريف مصطلحات طبية
فحوصات الحمل
فحوصات الدم
مرشد الفحوصات الوراثية
قسم الفيديو
مرشد الإصابات الرياضية
دليل للتعامل مع اللسعات
صحتنا يوميا
  

العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

اكثرمن 450 ألف شخص يشاركون في 18 دراسة حول العلاقة بين شرب القهوة والشاي وبين احتمالات الاصابة بمرض السكري من نوع. اليكم أهم ما جاء فيها.

سهى-خوري عزيزة, أخصائية  تغذية
  13.01.2010
  13.01.2010

ان انتشار مرض السكري في ازدياد مستمر، ويتوقع بحلول عام 2025 أن يرتفع بمعدل 65% وأن يصل عدد المصابين الى 380 مليون! ويعتبر اتباع منهج حياة صحي يشتمل على أسس التغذية السليمة، النشاط الرياضي، والمحافظة على وزن صحي من أهم السبل لتجنّب الاصابة بهذا المرض. وقد كشفت دراسات عديدة بعض العوامل الغذائية التي تساعد على تخفيض خطر الاصابة بالسكري، من بينها استهلاك الحبوب الكاملة (منتجات القمح الكامل، الارز البني، البرغل، الفريكة) كبديل للحبوب المقشورة، منتجات الحليب المخفّضة الدسم، الخضار والفواكه الطازجة، السمك، زيت الزيتون البكر، والمكسرات.  وقد تناولت أيضا دراسات كثيرة العلاقة بين شرب القهوة والشاي ومرض السكري.

قامت مؤخرا الدكتورة راحيل هكسلي من جامعة سدني في استراليا بتجميع نتائج أبحاث جميع الدراسات بين السنوات 1966 و2009 والتي بحثت في العلاقة بين شرب القهوة والشاي وبين احتمالات الاصابة بمرض السكري من نوع 2 (غير المعتمد على انسولين). ومن الجدير بالذكر ان الدراسات بلغت عددها 18، واشتملت على أكثر من 450 ألف شخص.

وفيما يلي تلخيص لأهم نتائج هذه الدراسات:
 ان شرب كل كوب اضافي من القهوة في اليوم يقلل من احتمالات الاصابة  بالسكري بمعدّل 7%
 الاشخاص الذين يشربون 3-4 أكواب من القهوة يوميا انخفضت لديهم احتمالات الاصابة بمرض السكري بمعدل 25% مقارنة مع اولئك الذين يشربون كوبين أو أقل في اليوم
 الاشخاص الذين يشربون القهوة الخالية من الكافيين بمعدّل أكثر من 3-4 أكواب في االيوم يقللون من خطر الاصابة بالسكري بمعدّل 36%
 ان استهلاك أكثر من 3-4 أكواب من الشاي في اليوم يقلل من احتمالات الاصابة بالسكري بمعدل 18%.

ان الفوائد الوقائية للقهوة والشاي غير معروفة بالتحديد حتى الآن، الا أنه يعتقد أن بعض المركبات المميّزة التي تحتويها مسؤؤلة عن آليات معينة تخفّض من احتمالات الاصابة بمرض السكري. ومن جانب آخر، لا تتساوى أنواع القهوة المختلفة من الناحية تأثيرها على القلب والشرايين، حيث يمكن ترتيبها كما يلي من الأسوأ الى الأفضل:
 القهوة العربية (المغلية) والاسبرسو
 القهوة الخالية من الكافيين
 القهوة السريعة الذوبان والفلتر

وتشير بيّنت الدراسات ان القهوة المغلية والاسبرسو هي ذات تأثير سلبي على الشرايين حيث أنها ترفع من تركيز مستوى الكولسترول السيء LDL-cholesterol  في الدم، مما يزيد من خطر تصلّب وتضّيق الشرايين. أما القهوة الخلية من الكافيين، فقد بيّنت الدراسات أنها ترفع من مستوى مركب الدهنيات الثلاثية في الدم، ولهذا لا ينصح بالاكثار منها. أما القهوة سريعة الذوبان أو الفلتر فهي أفضل أنواع القهوة  من الناحية الصحية، خاصة اذا تم استهلاكها بدون سكر.

سهى-خوري عزيزة – أخصائية تغذية في خدمات الصحة الشاملة كلاليت ومديرة منتدى الحمية والتغذية السليمة في موقع كلاليت 

العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري

العلاقة بين القهوة والشاي بالسكري


مقالات اضافية في الموضوع:

عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

هل التفاح الاخضر يرفع مستوى السكري؟ وماذا عن عصير الجزر والكنافة بدون قطر وما هي كمية اللحوم التي بالإمكان تناولها اليكم بعض المعتقدات الخاطئة والحقيقة العلمية. 
عشرون معتقداً خاطئاً عن تغذية السكري

ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

معدّل انتشار السكري في المجتمع العربي في كل فئة عمرية فوق الـ 35سنة هو ضعف انتشاره لدى اليهود. الحل للحد من انتشار هذا المرض, هو نمط الحياة السليم والمطبخ الفلسطيني التراثي! 
ثلاث طرق سهلة للوقاية من مرض السكري

إرشادات التغذية لمرض السكري

مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ان كان خلال صوم او بعد الأكل عن المستوى الطبيعي...اليكم ارشادات عامة للغذية السليمة لمرضى السكري 
إرشادات التغذية لمرض السكري

وقفة مع السكري والغذاء

 الرابع عشر من  تشرين ثاني هو اليوم العالمي لمرض السكري نستغله لرفع التوعية عن هذا المرض واابراز دور المرء في الوقاية منه وخصوصا فيما يخص التغذية واتباع نهج حياه صحي،  
وقفة مع السكري والغذاء

اوميغا-3 يقلل من احتمال اصابة الأطفال بالسكري من النوع الأول

الغذاء الغني بالأحماض الدهنية اوميغا-3  يخفض بنسبة 55% من احتمالات إصابة الأطفال بالسكري من النوع الأول 
اوميغا-3 يقلل من احتمال اصابة الأطفال بالسكري من النوع الأول
  Português     Français     Español     Русский     English     עברית    عربي