المشروبات الغازية, كبد, امراض الكبد, سرطان الكبد, تغذية, تلف االكبد, امراض, سمنة,هشاشة عظام, كوكا كولا, دايت كولا, عصائر محلاة

  بحث موسع
الانضمام لكلاليت خدمات طبية كلاليت موشلام كلاليت خارج البلاد هواتف ضرورية اكتبوا لكلاليت
خدمات مباشرة
19/01/2011  مجانا في هاتفك النقال: منبّه لتناول الدواء     14/02/2010  خدمة جديدة وحصرية في كلاليت :  أطباء أطفال معك مباشرة     
 بحث 
حاسبة موعد الولادة ومتابعة الحمل
تطور الأطفال-الوزن والطول
النشاط الجسماني
حاسبة كتلة الجسم BMI
حاسبة  السعرات الحرارية
اسعاف اولي
تعريف مصطلحات طبية
فحوصات الحمل
فحوصات الدم
مرشد الفحوصات الوراثية
قسم الفيديو
مرشد الإصابات الرياضية
صحتنا يوميا
  

المشروبات الغازية تسبب تلف في الكبد

استهلاك المشروبات الغازية يؤدي للعديد من الامراض, نعرض لكم في هذا المقال نتائج دراستين اجريتا في صفد عن مخاطر الاصابة بتلف الكبد او سرطان الكبد نتيجة لاستهلاك كوبين فقط في اليوم من المشروبات الغازية.

سهى خوري- عزيزة
  07.09.2010
  07.09.2010

إذا كنت تشرب يوميا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية أو العصائر، فلا تتفاجأ يوما أنك مصاب بمرض الكبد الدهني اذا لم تتوقف عن ذلك. عادة تشكل الدهون أقل من 5 في المائة من وزن الكبد، ولكن في أمراض الكبد الدهني، قد يصل وزن الدهون الى 50-80 في المائة من وزن الكبد! واذا لم يتم تشخيص ومعالجة هذه الحالة، يتقدم المرض بصمت خلال الأشهر والسنين ويرفع بشكل كبير من احتمالات الاصابة بأمراض تليّف الكبد وسرطان الكبد.

وفقاً لدراسة قام بها الدكتور نمر عاصي وفريقه في صفد، وتم نشر نتائجها في
مجلة Canadian Journal of Gastroenterology في اكتوبر من عام 2008، تبيّن ان استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وال "دايت" وكذلك عصير الفواكه تتسبب بحشد الدهون في الكبد. وخلال متابعة 300 حالة من الاشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني في هذه الدراسة، كشفت الباحثون أن 80% من هؤلاء المرضى استهلكوا أكثر من نصف لتر من المشروبات الغازية يوميا ولمدة 36 شهرا. وفيما يتعلق بنوع المشروبات الغازية التي استهلكت، فكانت كما يلي:

40% الكوكا كولا المحلاة
40% دايت كوكا كولا
20% مشروبات غازية بطعم الفواكه

وبما أن الذين استهلكوا المشروبات الغازية الدايت لم يسلموا من مرض الكبد الدهني، يعتقد الباحثون أن المركبات الموجودة في المشروبات الغازية والمسببة للأضرار في الكبد تتجاوز السكر وحده وتتشمل أيضا صبغة الكراميل التي قد تقلل من حساسية الجسم للانسولين. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بالتقريب حوالي 10 ملاعق من السكر في علبة صغيرة من المشروبات الغازية (355 مللتر) وحوالي 28 ملعقة صغيرة في كل لتر!
وفي دراسة ثانية في صفد في هذا المجال نشرت نتائجها في مجلةJournal  of Hepatology في عددها الصادر في نوفمبر 2009، قام الدكتور عبيد وفريقه بمتابعة 90 شخص من بينهم 60 من المصابين بمرض الكبد الدهني، وقد تم استخدام الالتراساوند لقياس مستوى الدهون في الكبد. وقد بيّنت نتائج هذه الدراسة أن حوالي 80 في المائة من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض الكبد الدهني كانوا يشربون يوميا أكثر من نصف لتر (حوالي كوبين) من المشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية أو شراب فوار، في حين أن 17 في المائة فقط من مجموعة المراقبة (لم تصب بمرض الكبد الدهني) استهلكوا مثل هذه السوائل. وكانت نوع المشروبات التي استهلكت في هذه الدراسة ما يلي:
 
32% الكوكا كولا المحلاة
21% الكوكا كولا دايت
47% عصير الفواكه

كما كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون لتر من المشروبات الغازية الغنية بالسكر أو بعصير الفاكهة كانوا أكثر عرضة للاصابة بمرض الكبد الدهني بمقدار خمس مرات مقارنة مع اولئك الذين لا يشربوها.

ومن الامراض الاخرى المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية ما يلي:
السمنة
مرض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على انسولين)
أمراض القلب والشرايين
هشاشة العظام
تسوس الاسنان
حصى في الكلى
الحرقة في المعدة
سرطان البنكرياس

*سهى خوري- عزيزة: اخصائية تغذية ومديرة منتدى الحمية والتغذية السليمة في موقع كلاليت
 

 

المشروبات الغازية تسبب تلف في الكبد
المشروبات الغازية تسبب تلف في الكبد

مقالات اضافية في الموضوع:

التغذية كعلاج تشنجات العضلات في الساقين

يتعرض البعض لتشنجات مؤلمة في عضلات الساقين أثناء النوم تصيبهم لعدة دقائق تؤدي الى ألم الى حين ان تعود لتسترخي من جديد خلال دقائق, وفي غياب حالات مرضية فان تشنجات العضلات لها صلة كبيرة بعوامل غذائية عديدة 
التغذية كعلاج تشنجات العضلات في الساقين

تعرّف على أخطار العرقسوس التي يجهلها الكثيرون

العرقسوس نبات بري معمر من الفصيلة البقولية، ينبت في جنوب اوروبا وأجزاء من آسيا، وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور. يوفر العرقسوس للجسم العديد من الفوائد الصحية, ولكن يمكنه أيضا أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة. 
تعرّف على أخطار العرقسوس التي يجهلها الكثيرون

توصيات غذائية لتجنب الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية تشكل الحل للتغلب على الالتهابات البكتيرية الا انها تحدث خللا التوازن البكتيريا الطبيعي , ولتجنب هذه الاثار الجانبية اليكم هذه التوصيات الغذائية   
توصيات غذائية لتجنب الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

الحرقة: التغذية السليمة لتجنبها

الشعور بالحرقة, يستمرّ هذا الإحساس ما بين بضع دقائق حتى عدّة ساعات. ما هي اسباب هذه الحرقة؟ انواع التغذية التي تسببها؟ وكيف يمكن تجنبها؟ 
الحرقة: التغذية السليمة لتجنبها
  Português     Français     Español     Русский     English     עברית    عربي